الجمعة، 27 يونيو 2014

تشريح ثيمات أرابيسك


دينا ربيع

1-الشباب محتاجين وصاية الكبار وناقصين رباية وخربوها: أكثر ثيمة تتكرر في العمل بشكل فج كأن صناعه هيخبطوا على شاشتك بعد شوية ليتأكدوا أنها وصلت. فحسن أرابيسك يجعل لنفسه حق السيطرة على ورشة أبيه التي من المفترض أن لأخيه وأخته فيها نصيبا وعندما يطالبونه بحقهم فيها فإنه يجعل العقدة في المنشار، ويصدّر صناع العمل لنا أن أرابيسك عنده حق وأخاه إللي عايز حقه خارج عن الأدب.

-عدولة أيضا تتسلط على أخواتها الصغيرات تكفيرا عن ذنبهن في حرمانها من الزواج لسنوات وسنوات فهي التي تعبت وربت ولذلك فهي تملك حق الانتفاع والتصرف فيهن.

-أرابيسك يتسلط أيضا على شباب الحي ويعلمهم الأدب بمناسبة ومن غير مناسبة، ويعلن عن فرصة يوفرها لهم للعمل صبيان عنده في الورشة بدل العطالة والبطالة وإللي مش هيلحق مركب أرابيسك هيغرق بالجلاليب البيضا والذقن والنبابيت كما يحلو لصناع العمل أن يصدروا لنا هذه الثنائية؛ فأنت إما مرضي عنك من جماعة أرابيسك وإما مش من بلدنا ولا من ولادنا ومش بتحب مصر. ومع وجود لبس كهذا قد يحدث حول تدين صناع العمل وحبهم للإسلام فإنه لابد من تقديم نموذج بديل لإسلام الجلابيب واللحى يتلخص في مفهوم الإسلام الوسطي الجميل بتاع زمان الذي يمكنني أن أؤكد لكم أن محدش في مصر يعرف هو إيه. كما أن حسن أرابيسك يبكي على صبيه الشاب الطيب الجميل الذي آثر أن يحوّش ثمن غدائه كل يوم ليحضر لأخته شنطة مدرسية بدل إللي اتقطعت ثم يقتله الإرهابيون الأشرار في ساعتها؛ قتلوه .. أطيب واحد في المسلسل .. ملاكا يمشي في الورشة. وحسن عندما يبكيه فجأة يتشهد بدون أي مناسبة ليؤكد لنا نحن المشاهدين أنه على ديننا وبيعرف يقول «أستغفر الله العظيم» و«لا إله إلا الله» زينا، فهو معانا بس مش مع الإرهابيين وإنما حزب الإسلام الوسطي المبهم. 

-وهو يتسلط حتى علي كبار الحي فهو يشرب الحشيش ويقلع عنه على كيفه (بيدلعوه يقولوله حسن أبو كيفه)، لكن عندما يتوقف هو يبدأ سلسلة الوعظ، فعلى الجميع أن يتوقفوا عن الشرب إذا لم يشرب الكبير على طريقة أبي فراس.*

-وبالطبع يتسلط على ستات الحي فيعلّم فريال -إللي مالهاش راجل- الأدب إذا رجعت متأخرة مرة، ويتغاضي عن رجوع أنوار متأخرة كل يوم عشان دي مواعيد شغلها -مع أن دي مواعيد شغل فريال برضو- والحقيقة أنه مطنش على تأخير أنوار عشان بيحبها.

-وأرابيسك صاحب سلطة مطلقة في العمل فهو يَتسلط ولا يُتسلط عليه، ويبهدل جميع أبطال العمل: أخاه وأخته وحبيباته والأستاذ بطاطا المحامي بتاعه ومهندس الديكور إللي بيجيب له الشغل والأسطى عمارة زميله في الورشة-رغم أنه يكبره سنا، وحتى ظابط القسم يتشملل عليه ولا يقبل منه شتيمة رغم أنه لو كان في قسم بجد كان الظابط خلص الليلة ب "قفا مساجين". ولنا أن نتقبل هذا من ابن البلد العصبي -بس الجدع مع صحابه- البطل الأسطوري نصف الإله الذي لا يستطيع أن يتحكم في غضبه فلا يتوانى عن تصويب قوسه تجاه الشمس إذا ما زودتها شوية في الحر بالنهار تارة، وخفيف الدم إللي الشتيمة منه نكتة تارة أخرى.

-لكن أرابيسك يفرمل فقط عندما يتعلق الأمر بمصر عشان دي مصر .. فهو ينعت الدكتور برهان بالخرنج لكن يتراجع ويعتذر لأول -وآخر مرة- في العمل عندما يعرف أنه "وطني". كذلك أبو أنوار الأستاذ وفائي يوافق بسذاجة على أن يقيم بمنزله واحد ما يعرفش عنه أي حاجة عشان "الموضوع وطني يعني".

الدكتور برهان -كما أسلفت- الوحيد الذي نجا من بذاءة حسن فهو المتعلم المتنور البرجوازي كما يجب أن يكون، السائح في الحسين رغم مصريته. وكذلك زوجه التي نزلت الخان مخصوص بسلوك متحفجي -كسلوك زوجها الدكتور الذي اتخذ المصريين الأنتيكات فرجة- فهي تضحك بالفم المليان كلما سمعت كلمة عامية مبهمة وتسجلها في الدفتر لكي تدرجها في قاموس اللغة المصرية الذي تعده، والمفارقة هي أنها دائما ما تعرف معنى الكلمات التي تتظاهر أنها مبهمة لها فهي في الغالب تستعبط إخلاصا لبرجوازيتها، فهي بالتأكيد تعرف معاني كلمات مثل مهفوفة وبمبة إذا كانت عاشت في مصر ولو سنة واحدة قبل أن تترقى وتهاجر إلى أرض الأحلام.

2- الجيش المصري أعظم حاجة في أي حاجة: لا يطول الوقت حتى نكتشف أن الوطنية مش جديدة عليك يا حسن فهو الذي ضحى بحياته لإنقاذ كتيبته أيام تجنيده بالجيش المصري ولكنه طبعا لم يمت رغم الرصاص .. هل نسيتم أنه نصف إله -وبطل العمل وهذا هو الأهم؟

-وهكذا نستنتج أننا لابد أن ندافع بحيواتنا عن هذا الكيان الهلامي المسمى بالوطن –إي كاي إي aka- الدولة المصرية، ونشتغل مخبرين عند أجهزته.

-وإذا مارست الدولة عليك سلطتها في اعتقالك فهذا مجرد اختلاف طفيف في وجهات النظر، وكل واحد بيحب مصر بطريقته كما يرى الأوساز وفائي الذي قضى سنوات شبابه "وطيشه" في المعتقل وها هو يخرج ليعقل ويكفر عن غلطته في حق مصر فيفتح بيته لعالم الطبيعة المصري المستهدف من أمريكا وإسرائيل لأنه الإنسان الوحيد الذي يعرف أسرارهم كلها كلها بحكم أنه مصري ومدقدق. والأوساز وفائي مصري مخلص ترك المعتقل بصمته عليه فمشى جنب الحيط حتى صار هو وعرض الحائط حتة واحدة. كان يملك كرسيا سلطانيا من العصر العثماني واكتشف أن صانعه هو جد حسن الكبير، فأخبر به حسنا لأجل ماهو وارث صنعة جده وله حق يعرف، وأمّنه على سر كرسي السلطان سليم هذا فهو يسوى الألافات، ولكن حسن اندبّ في قعدة "مزاج" ودلدق السر، ولما انسرق الكرسي ثم تاب الحرامي ورجع الفلوس لحسن، عرضها حسن عليه بدلا من الكرسي الذي طار -٤٠٠ ألف جنيه- رفضها الأوساز وفائي إللي عايش على معاش الحكومة بالضالين لأن الكرسي -الذي يملكه هو في الأساس- دخل في حيز الآثارات وأصبح ملكا للدولة، وهو لا ممكن ياخد فلوس الدولة أبدا.

3- مصر مستهدفة من الدول الشريرة عشان هي أم الدنيا: فالموساد والسي آي إي تتابعان الدكتور برهان باهتمام لتصفيته لأنه مش عايز يبيع مصر ويروح يكمل شغل معاهم-مع أنه باعها وسافر في المقام الأول يعني- ولهذا تجند له المخابرات المصرية -الصايعة قوي لدرجة أن المشاهدين أصلا لحد آخر المسلسل مش هيسمعوا كلمة مخابرات دي من أي من العاملين فيها من الممثلين لزوم التخفي وكذا- تجند له كل حاجة عشان تحافظ عليه من الأشرار الأغراب. 

4-هنا تتوصل المخابرات إلى فكرة جهنمية بحق لحماية دكتور برهان تتلخص في الإتيان بتوأمه –إللي طبعا شبهه بالظبط لدرجة أن مراة برهان كانت بتتلغبط بينهما- ليموت بدلا منه -آه والله هذا ما قاله مستر إكس إللي بالفكاكة هنعرف أنه رئيس المخابرات- وهذا أمر يعجبني فيه صدق صناع العمل في تصدير وجهة نظر أجهزة الدولة تجاه حقوق الإنسان. والأدهى أن كاتب العمل على الأرجح لم يشعر بأية غضاضة في إيقاظ حيلة الأخ التوأم -إللي اتهرست في مية عمل قبل كدا- من قبرها ليدفع بها في خطة المخابرات البائسة.

5- الأغراب شياطين وأصحابك الأمريكان جواسيس متخفون ومعارفك الإخوان يخططون بالعربية الفصحى في سراديب سوداء معتمة لقتلك وقتل من تحب. والبنت الأمريكانية إللي حبتك وجات قالتلك ليها عاداتها المختلفة إللي لازم تحترم بس لازم تتهزأ عليها لأن إحنا ستاتنا لازم يكونوا بيتكسفوا ويستنونا نقول عشان إحنا الرجالة والراجل راجل والست ست. 

6-حلال على رجالة الخان ولاد البلد الجدعان يتحكموا في مواعيد رجوع ستاتهم لكن حرام عالملتحين مرتدي الجلابيب القصيرة ممارسة الفعل ذاته لأنهم كما اتفقنا مش من بلدنا ولا من ولادنا.

7- إهانة الستات ثيمة تلقائية أصيلة في العمل كما هي في المجتمع، فنحن نسمعها طول النهار بس محدش بياخد باله حتى من أنها إهانة، وحتى الستات أنفسهن يستعملنها .. فحسن يكرر أن الستات عقلهن خفيف ويمدح الكلام الجد بأنه كلام رجالة وسيبك بقى من كلام النسوان دا، لكنه عندما ينزنق في 300 ألف جنيه وتصبح ورشته رأس ماله في الحياة رهينة، لا تخلصه سوى واحدة من ذوات العقل الخفيف؛ توحيدة التي طلع البلا على أمواتها طوال حلقات المسلسل التي تتعدى الأربعين. توحيدة تحبه، رغم أن له ظهرا متعبا تعبا يكبر عمر صاحبه، به انحناءة خفيفة لكنك تراها، فهي كامنة فيه رغم الاختباء ظاهرة، كأنه حمل همومه على ظهره حقا وفعلا، وكأن للهم وزنا خارج حد المجاز، شفتاه ممتلئتان كأن بينهما وبين سنه حب العنب، لونهما مائل للنبيذ، معرقتان بالسواد من أثر النيكوتين والكافيين، أنفه به أنزحة تشف عن كونه أكبر مدب في الكلام، وكأنه شائح بالفطرة عن كل مالا يكيفه ويمخمخه، عيناه حولهما تجاعيد لا تناسب سنه أيضا وفيهما كسرة حزن وخجل رغم الاشتعال بالعسل، له حركة لا إرادية لمّا لا يعجبه شيء يكررها كثيرا وعشوائيا حتى تتأكد من تمام جنونه، وعاجبه حاله .. بس هو كيفه في بنت الأوساز وفائي التي تصغره بعقد أو أكثر. توحيدة تتحمل كل تحكمه فيها وتظهر دائما عندما يكون حسن زهقان وعندما لا يكون زهقان لا يتذكرها على ما يبدو. يتحكم في إذا كانت هتتجوز أو ما تتجوزش، لكنه لا يتزوجها. ويروح لها بيتها شارب في أنصاص الليالي ويقول لها تجيب المأذون ولما تقوله يروح ويجيبه هو لما يفوق يروح هو ولا يرجع أبدا، ويكايدها بأنوار ويشجي أنينُها ساديتَه، ويقول عليها مجنونة لمّا تقوله يسيب أنوار لأخيه الصغير ثم يأخذ برأيها، فهذا هو دور المرأة المصرية الأصيلة. أنوار حلوة عشان بتعلم حسن -إللي متعهد يعلم الناس كلها الأدب- بتعلمه الأدب، أما توحيدة إللي مرمية عليه فهي كخة لأنها موجودة دايما يعني هتروح فين. في النهاية فقط يقرر حسن السادي أن يتزوجها لكي تكتمل سعادة المشاهدين بالنهاية السعيدة.
ثم إن كون عدولة ربت أخواتها الثلاثة من غير راجل فهذا كارت إهانة لها تبرزه أم حسن الكارهة لبنات جنسها -كأغلب الأمهات في مصر- في الوقت المناسب: عندما رفضت فريال إتمام زواجها بابنها حسني. وعدولة تكفر عن ذنبها هذا فهي لا تمرر حلقة من المسلسل بغير أن تذكر فضل حسن ورجالة الخان عليها فهم أهلها وحموها، إلخ إلخ إلخ.

-كذلك فإن الشر دائما منبعه امرأة فلو فيه اتنين متجوزين صدر عنهما شر، فالست هي السبب وصاحبة الحيلة والخبث كله، والراجل مسالم وشخصيته ضعيفة قدام مراته، ودا شيء معروف ومصدق عليه عالميا منذ قصة التفاحة. والشر منتشر في نساء العمل فأخت حسن أيضا شريرة، وتوحيدة شعنونة، وخادمتها شريرة تتفق على سرقتها مع حبيبها سامبو، وطليقة حسن شريرة ومصلحجية واستنفذت ألف محاولة رخيصة في الترقي الطبقي. 

-الترقي الطبقي الذي مارسه حسني أخو حسن حلال أما خطيبته التي مارست نفس الفعل قوبلت بالاستهجان من الجميع حتى حسني نفسه.

-ثم إن البنت التي تحاول أن تستقل بحياتها هتلاقي نفسها أوتوماتيكالي في سكة الأستغفرولاه، ثم ما تلبث أن تعود إلى الحظيرة تحت رعاية المخلّص وأعوانه من رجالة الخان لتكتمل النهاية السعيدة. 


-ثم إن كون عدولة ربت أخواتها الثلاثة من غير راجل فهذا كارت إهانة لها تبرزه أم حسن الكارهة لبنات جنسها -كأغلب الأمهات في مصر- في الوقت المناسب: عندما رفضت فريال إتمام زواجها بابنها حسني. وعدولة تكفر عن ذنبها هذا فهي لا تمرر حلقة من المسلسل بغير أن تذكر فضل حسن ورجالة الخان عليها فهم أهلها وحموها، إلخ إلخ إلخ.

-ثم يظهر الولع الذكوري المصري بالنكات الجنسية – ربما لأنها تكرس لسلطتهم المطلقة فهم وحدهم من يطلقون نكاتٍ كهذه وهم وحدهم من لهم حق الضحك عليها -إلا لو كانت الضاحكة أجنبية تقع خارج نطاق سلطتهم- أما ستات الخان فهن قطط مغمضة لا يضحكن عليها إما لأنهن لا يعرفن مغازيها وإما لأنه عيب كدا سلطة أسيادك الرجالة الفشنكات تبوظ- دا في حالة إذا كن متزوجات وهناك احتمالية ضئيلة أن يفهمنها لوحدهن.

-فحسن أرابيسك بمنتهى البجاحة يسول لنفسه أن يعطي الدكتورة ممتاز نصيحة سريرية خفية من نوع "ولعي الحطب" لكي تنتعش حياتها الزوجية مع الدكتور برهان.

-حسن أرابيسك يصرح في جملة واحدة أنه عرف من الصنف ألفا ويحذر أخاه من فريال عشان شكلها عرفت غيره، لأنه حلال لهم حرام عليهن. 

-كما أن صناع العمل يكرسون لهذا المفهوم عن أن الرجالة المصريين شيكسي جدا وكل ستات العالم هتموت عليهم بحكم أنهم رجالة وكمان مصريين وهذا أعظم مزيج يمكن أن يحدث على الكوكب.

-كذلك حسن الذي لا يتوقف عن المفاخرة بعدد "الحريم" إللي عرفهن واللواتي لا يتذكر وجوه وأسماء بعضهن حتى -يا جبروتك يا مقطعها يا أرابيسك.

8- العنصرية في المسلسل: حسن أسمراني بشعر داكن مفلفل وكرش مصري أصيل وكذلك أخته .. ورغم أن حسني شقيقهما من الأب والأم إلا أنه -ربما لأنه خريج فنون تطبيقية ومهندس ومتنور- فهو أبيض البشرة وملامحه أوروبية قليلا فشعره فاتح وناعم وعينه عسلية وأنفه دقيق.

-ورزق "العجلاتي" الذي ترفض عدولة "الخياطة" بشدة أن تزوجه أختها  وتتحجج بأن الموضوع مش موضوع فقر "وإنما أصل وفصل، ما كلنا فقرا".. لكنها تفرج عن أسنانها أخيرا عندما يترقى رزق قليلا إلى "مغنواتي" وتوافق على الزواج مقوضة بهذا التغير حجتها السابقة بالأصل.

-وكذلك أم حسن تمارس عنصرية على عدولة العنصرية فهي لا تميل لزواج ابنها حسني بأخت عدولة "الخياطة".

-هناك أيضا احتقار مستتر لكل سكان خان دويدار الذين تطولهم الثروة من أول زوج أخت حسن الذي هو حرامي بالضرورة لأنه كان فقيرا وبقى معاه فلوس وصولا إلى رولّا أو فريال أخت عدولة التي تركت كلية العلوم لتعمل بالإعلانات .. أما الأغنياء القدامى فلا بأس أن يكونوا لصوصا لأنهم هاي كلاس بالفطرة وهذا يشفع لكونهم لصوصا.
-زوجة حسن السابقة تعود من الخليج بالحجاب -والخليج كلمة فضفاضة تضم كل هؤلاء الرعاة الذين علمهم المصريون لكنهم سبقوهم بالمال، فهو يعطي من يشاء بغير حساب-  لكنها بعد أن خلصها الله من زوجها ومن لعنة الخليج عادت إلى لبسها المصري الأصيل وكشفت عن شعرها الجميل وخلت الحجاب للرعاة.

-الدكتور برهان كما أسلفت الوحيد الذي نجا من بذاءة حسن فهو المتعلم المتنور البرجوازي كما يجب أن يكون، السائح في الحسين رغم مصريته. وكذلك زوجه التي نزلت الخان مخصوص بسلوك متحفجي -كسلوك زوجها الدكتور الذي اتخذ المصريين الأنتيكات فرجة- فهي تضحك بالفم المليان كلما سمعت كلمة عامية مبهمة وتسجلها في الدفتر لكي تدرجها في قاموس اللغة المصرية الذي تعده، والمفارقة هي أنها دائما ما تعرف معنى الكلمات التي تتظاهر أنها مبهمة لها فهي في الغالب تستعبط إخلاصا لبرجوازيتها، فهي بالتأكيد تعرف معاني كلمات مثل مهفوفة و بمبة إذا كانت عاشت في مصر ولو سنة واحدة قبل أن تترقى وتهاجر إلى أرض الأحلام.

-العنصرية تستمر تجاه الكلاب والقطط في المسلسل وعندما يأتي المخلص –الدكتور برهان الأمريكاني المتنور- فإنه ينصحهم أن يقتلوا الكلاب في الشارع بالسم بدلا من الخرطوش من باب الرحمة –ولا أدري إن كان الدكتور برهان رأى كلبا يموت بالسم من قبل ليقر برحمة هذه الطريقة في القتل.

-هناك أيضا احتقار مستتر لكل سكان خان دويدار الذين تطولهم الثروة من أول زوج أخت حسن الذي هو حرامي بالضرورة لأنه كان فقيرا وبقى معاه فلوس وصولا إلى رولّا أو فريال أخت عدولة التي تركت كلية العلوم لتعمل بالإعلانات .. أما الأغنياء القدامى فلا بأس أن يكونوا لصوصا لأنهم هاي كلاس بالفطرة وهذا يشفع لكونهم لصوصا.

9-الاستهانة بعقول المشاهد ثيمة أصيلة في كل مسلسلات هذه الفترة بشكل خاص وفي تاريخ المسلسل المصري عامة .. فأنت ترى الدكتور برهان دكتور الفيزياء النووية في أمريكا يتكلم بإنكليزية مضحكة تشبه تلك الموجودة في كتب "هالو" التي ندرسها في مناهج الحكومة في مدارسنا، فهو يقول نايس ووندرفوول وكذلك زوجه وابنته تقتصر معرفتهما باللغة على هذا، وأيضا زوج أخت أنوار القادم من أمريكا، وحتى الجاسوسة التي تراقب بنت برهان التي من المفترض بقى أنها أمريكانية أصلية -يبدو أن المخرج لم يجد سوى كومبارس ألمانية تعرف الإنكليزية للدور.

-وأيضا خدعة الكلام في الهاتف من طرف واحد التي تؤدي إلى أن الممثل تعيس الحظ يضطر إلى أن يسمّع الدورين دوره ودور إللي معه عالخط، فتكون المكالمة ملخصة عبارة عن إيه بتقول إيه بتقول كذا كذا؟ .. وهكذا لا يمل صناع المسلسلات من استنفاذ هذه الخدعة الفلسانة التي استهجنت وانتهت من أيام أفلام إسماعيل يس.

-جميع رجال المخابرات والبوليس مؤدبون لدرجة تجعلك تشك معها إن كان خان دويدار يقع على أرض مصرية فعلا.

-أنوار تمتلك قلبا أستك منه فيه فهي تحب حسن وتموت عليه ثم تنفضله بين ليلة وضحاها وتسافر مع زوج أختها السابق الذي لا تطيقه وعندما تعود تكتشف أنها مولعة بحسني مش حسن .. كل هذا في أقل من شهر مثلا.

-وكذلك أيمن ابن حسن الذي تربى لسنوات مع أمه في الخليج وعندما عاد وقع في غرام أبيه من أول نظرة ونسي أمه، لا عجب ماهو مش أي أب دا حسن أرابيسك.

-ثم إن هناك أيضا الشرير القح الذي يستحيل ملاكا في نهاية المسلسل؛ رمضان جوز أخت حسن -المنعوت بالشرير في تيتر المسلسل- يتوب ويرجع المال المسروق لأهله ويطلب العفو والسماح من أرابيسك ويسلمه أعماله بصفاء نية كأي بطل محترم في مسلسلات الكرتون.

-ثم إن الساحة تخلو قرب النهايات بقدرة قادر من جميع أعداء حسن أرابيسك؛ فسامبو ينطخ بالرصاص، ورمضان ينسجن، وكذلك عتوقة غريمه عند توحيدة، ولكن الجمهور طيب وسيعديها.

-لكن الهبل الصرف في حبكة القبض على الجواسيس الذين يلاحقون دكتور برهان لا يغتفر .. فالخناقة مع عدو وهمي "الأمريكان" الذين سقطوا في فخ الأخ التوأم الأهبل الذي نسجته مخابراتنا العنتيلة ثم انقضت عليهم الدولة المصرية -إللي هي في الواقع صاحبتهم- خناقة وهمية لتمجيد أبطال من ورق.

-ثم ينحو المسلسل نحو الختام.. فتتصاعد حدة العبط لدرجة لا تحتمل أبدا فحسن أرابيسك يصحو على صوت البوليس لأنه متهم بهد أساسات فيلا الدكتور برهان لدرجة لم تحتمل معاها توابع زلزال 92 ولكن حسن بدلا من أن يتلم ويعتذر عن فشله أو حتى يبحث عن أعذار ومبررات فإنه يتبجح ويفقعنا القاضية: الفيلا كانت لازم تتهد عشان نعرف نبنيها.. عشان نعرف إحنا عايزين إيه .. إحنا مش عارفين إحنا عايزين إيه.. في إحالة ترالالي إلى أن الحكومة المصرية وقتها قاصدة تسيب البيوت مخوخة عشان الزلزال يوقعها ونعرف بقى نبني مصر من جديد كدا هون فالحكومة كما حسن الفاشل بجحة ووشها مكشوف ولا تخطئ أبدا زيه برضو.

-ولا أعرف ما الهدف من هذا الجزء الأهبل من المسلسل سوى أنه اتعمل عشان حسن يسمعنا محاضرة مباشرة فجة عن تاريخ مصر يقابل بالتسقيف على فشله من داخل محبسه -محبوس كشعب مصر- والإقرار بأن أي حاجة منه حلوة فالحمد لله أن الزلزال وقع البيوت عشان نبدأ على نضيف  ( لو دا مورال المسلسل يبقى نروح ننتحر).


-ثم يستمر سلسال الهبل في الحلقة الأخيرة فيظهر علينا الرجل المجذوب المبروك الذي تصْدق نبوءاته لحسن دائما فيكرر بهيستيريا أن حسن طالع حسن راجع حسن جاي -كمصر إللي لسه ما وصلتش من ساعتها- لما نعرف إحنا مين هتتحل كل مشاكلنا –الغلط من عندنا برضو- ولما نعرف إحنا مين هنأكل الجعانين، ويبدأ المخرج هستيريا زوم إن على وشوش كل الشخصيات المصرية الضائعة المذنبة لأنها ما تعرفش هي مين.. فالهوية المصرية مفتاح الحل، و تتصاعد نبرة شوفينية المصريين إللي مش لاقيين ياكلوا بس برضو مصدقين أنهم جنس أعلى بالعافية زي حسن وورشته، وينتهي المسلسل بدون أن نرى قطعة أرابيسك واحدة أمارة على عظمة الأسطى حسن ولا منه خلص الفيلا ولا شارك في المسابقة العالمية بتحفه لكنه طالع وجاي وهيوصل ويبطل فنجرة بق في يوم من الأيام لأنه مصري، والمصري ما يغلبش أبدا.

- وهكذا نستنتج كما قال الأوساز وفائي مرة أن الخان مش محتاج لعالم طبيعة يا حسن، الخان محتاج عبفتاح السيسي.

* لأبي فراسٍ الحمداني بيتٌ يقول فيه: معللتي بالوصل والموت دونه/إذا مِتُ ظمآناً فلا نزل القطر
# جميع الصور من موقع السينما elcinema.com

دينا ربيع () كاتبة من مصر.

هناك تعليق واحد:

Unknown يقول...

تحليل جميل جدا يا دينا، عجبنى رغم إرتباطي العاطفي بالمسلسل -يمكن كجزء من حالة نوستالجيا التسعينات الملازمة لي بصفة عامة- و لكن مختلف معاكي بالذات في الجزء الخاص بالنهاية بتاع المغزى من هدم الفيلا، مش شايف فيه إختلاق تبريرات للحكومة أو الدولة، قد ما هو بيعبر عن أزمتنا بجد إللى تجلت فى ثورة يناير، أما نزلنا عشان نشيل نظام كل واحد فينا كان شايف إنه فاسد لأسباب مختلفة، من غير ما نكون عارفين إحنا عايزين نجيب إيه بداله، و أما شلنا النظام -أو رأسه على الأقل- إكتشفنا إن كل واحد فينا عنده تصور لمصر إللى عايزها و بيحلم بيها غير التانى، في إللى عايزها ليبرالية و في إللي عايزها إشتراكية و في إللي عايزها سلفية و في إللي عايزها إخوانية، و فى إللي مش فارق معاه الحوارات دي كلها و عايزها بلد يعرف يعيش فيها حياة كريمة هو و عياله و خلاص، فقعدنا نتخانق مع بعض لحد ما بقت إللى بقته دلوقتي.
أنا شايف عكاشة طرح السؤال ده بدري جدا، لازم نحدد إحنا عايزين نروح فين الأول عشان يبقى في أمل نوصل فى يوم من الأيام.
تحياتي ليكي و في إنتظار تحليلات عميقة أخرى :)